Ads 468x60px

ما هى Css ؟ وما هى مميزاتها ؟

learn css in sandy design
ما هى Css
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه أجمعين.
سوف نتعرف بإذن الله فى هذه التدوينة عن تعريف بسيط بـ Css . وستكون هذه التدوينة بإذن الله هى أولى التدوينات الخاصة بتعليم Css . والتى ستكون هنا فى مدونة | ساندى ديزاين  | Sandy Design | .
Css  هي اختصار لـ cascading style sheets
معناها الحرفي هو صفحات الانماط المتراصه ، أو صفحات الأنماط الانسيابية.
Css  هي ليست لغة كما يعتقد الجميع هي عبارة عن صفحات تهتم بشكل وتنسيق صفحات الموقع، من ألوان وخطوط وخلفيات وضور وما إلى ذلك من إضافات جمالية للموقع.

لماذا ظهرت الـ Css   ؟؟  سبب ظهور Css  أن بعض المتصفحات لا تدعم بعض الأكواد الخاصة بجماليات الموقع، فكل متصفح يحتاج إلى كود مختلف عن الكود الذى يحتاجه متصفح آخر، وهذا من الصعوبة بمكان، وقت .. جهد .. أكواد !! . فظهرت الـ Css   لتوحيد الأكواد لجميع المتصفحات، فلا تتغير من متصفح إلى متصفح آخر.
تقوم الـ Css  بتنسيق الألوان والخلفيات والصور والخطوط المكتوبة متلاً بلغة الـ Html ، كما يمكن عمل التنسيق بلغة الـ Html   دون الحاجة إلى صفحات Css خارجية، ولكن ذلك سيكون صعباً. فمن السهل واليسير والمفضل أيضاً والمعتمد عالمياً ، أن يكون التنسيق وصفحات الـ Css خارجية بعيداً عن أكواد الـ Html .
هل للـ Css   مميزات؟؟  طبعاً بالتأكيد لها مميزات عدة سأذكر لكم بعضاً منها:
     تقوم الـ Css  بفصل محتوى الصفحة عن مظهرها ولهذا مميزات عدة:
  1. تجعل شكل الصفحة أسهل وأبسط بحيث تقوم بفصل محتوى الصفحة عن مظهرها، أى فصل أكواد الـ Html عن أكواد الـ Css  
  2. وتتيح لنا ايضاً وضع عدة مظاهر للمحتوى الواحد مما يلبي أذواق متعددة، ولنذكر هنا مثال لذلك ، كأن تصمم موقعاً لمن يتصفح من جهاز الكمبيوتر ، وموقعاً لمن يتصفح من الجوال ، وموقعاً لمن يتصفح من بلاك بيرى ، كل هذا باستخدام أكواد بسيطة وسهلة ، ويغنيك عن إعادة تصميم الموقع ثلاث مرات أو أكثر ليتناسب مع كل الأبعاد.
  3. ملف الأنماط المكتوب بلغة الـ Css   يمكن تضمينه في عدة صفحات بحيث عندما ترغب في تغيير الشكل فإنك تقوم بالتعديل في ملف واحد فقط مما يكون فيه سهولة وسرعةأاكبر في عمل التعديلات المطلوبه.
وللـ Css مميزات كثيرة ونكتفى بما ذكرنا، وسوف نتعرض لها فيما بعد من خلال الدروس والتطبيقات العملية بإذن الله.
إن لغة Css يمكننا كتابتها من خلال أى محرر ، ابتداءً بالمفكرة NotePad .وهناك برامج تسهل عملية كتابة الـ Css ويختصر لك الكلمة لتكملها بكل سهولة، مثل  الدريم ويفر Adobe Dream Weaver والاكسبريشن ويب. Microsoft Expression Web.
وننصح المبتدئين في بداية طريقهم أن يستخدموا برنامج المفكرة NotePad  الخاصه بالويندوز فى كتابة الأكواد ، وذلك لتسهيل حفظ الأكواد جيداً ، ثم وبعد ذلك استخدم البرامج المتقدمه التى تيسر لك الكتابة، وتوفر الوقت والجهد.

 
 
;